رئيس جمعية “كندا حلال” السيد علي الجزائري “لصدى المشرق”: شعارنا هو “المراقبة من المزرعة إلى المائدة”

رئيس جمعية "كندا حلال" السيد علي الجزائري، صدى المشرق

رئيس جمعية “كندا حلال” السيد علي الجزائري، صدى المشرق

السيد علي الجزائري: وكيل ومُعتمد المرجعية الدينية في مدينة تورنتو الكبرى، أحمل شهادة دكتوراه في الأديان المقارنة، امارس عملي الديني والثقافي في الجالية الإسلامية لاسيما العربية من خلال المكتب الشرعي الذي تأسس منذ أكثر من ١٢ عاماً تقريباً، وكذلك المدير التنفيذي لشركة كندا حلال للتصديق والرقابة الشرعية.

ما هو الغذاء الحلال وما أهميته في الدين الإسلامي؟

الحلال هو أحد أهم الأسس في حياة المسلم، ويجب أن يكون هدف المسلم من يوم ولادته وحتى وفاته العيش ضمن تلك الدائرة والتقيد والالتزام بالطعام الحلال. لهذا السبب يعتبر العيش والمأكل والمشرب الحلال الأكثر ضرورة في حياة المسلم.

فمعنى كلمة الحلال واضح جداً، وهو ما أجاز الله تعالى ونبيه محمد(ص) بفعله وإتيانه شرعاً.

حيث أمر الله عز وجل الناس عامة والمسلمين خاصة في القرآن الكريم أن يأكلوا الحلال، فهو تكليفٌ شرعي وليس خيار، بل يجب على المسلم التحري عن اكله.

ولذا يوجد العديد من الآيات في القرآن الكريم التي تحض الناس على تناول الحلال حيث قال الله تعالى في سورة البقرة: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالاً طَيِّباً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴾ الآية 168.

وكذلك قوله تعالى في سورة البقرة: ﴿ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ﴾ الآية 172.

وقوله تعالى في سورة المائدة: ﴿وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا واتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ﴾ الآية 88.

وقوله تعالى في سورة عبس:( فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ) الآية:24 ، وكذلك هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد أهمية أكل الحلال في حياة الإنسان المسلم إضافة الى الفوائد الصحية المترتبة على ذلك.

أما الحرام فهو ما منعه الله تعالى ونبيه محمد(ص) بشكل كامل وعلى وجه التحديد، كقوله تعال في سورة المائدة: ﴿ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ …..﴾ الآية:4، حيث أن الانخراط في فعل الحرام (مثل أكل لحم الخنزير وشرب الكحول….) سيؤدي بلا شك للعقاب في الآخرة وأثار وخيمة في الحياة الدنيا.

فمفهوم الحلال يشمل كل حسن طيب طاهر صحي، بينما مفهوم الحرام يشمل القبح والقذارة والنجاسة، فالله تعالى سيحاسبنا على كل لقمة وعلى كل شربة، لذا علينا أن نكون على يقين تام بأن ما نأكله هو موافق للشريعة الإسلامية.

لا سيما في هذا الزمان فاستخدام أجزاء الحيوانات لا يقتصر على وجبات تقليدية فحسب، بل تعدى ذلك إلى إدخالها بالمأكولات والمشروبات، والآيس كريم، والعلكة والكعك، وحتى بمستحضرات التجميل ومعجون الأسنان والصابون أيضاً، ومن المعلوم بالضرورة في الشريعة الإسلامية أنها حرمت كثيراً من الحيوانات التي لا يحل استخدام أجزائها في أي حال من الأحوال ما دامت لم تتغير ماهيتها.

فالحلال سيكون الخطوة الأكبر لضمان عيش الإنسان مُعافى في جسده وقلبه وروحه في الحياة الدنيا.

متى وكيف انطلقت شركة كندا حلال وما هو دورها؟

انطلقت فكرة تأسيس شركة “كندا حلال للتصديق والرقابة الشرعية” من خلال الحاجة الماسة للجالية الإسلامية لتمييز الحلال الحقيقي عن الحلال المزيف وذلك في عام ٢٠٠٢ وبمساعدة المرحوم الفقيد الحاج جمال الجمال عندما قمنا بزيارة الى أحد مسالخ الحلال وصدمنا حينما وجدنا عكس الحلال في ذلك المسلخ الذي يدعي الحلية في لحومه، فتم آنذاك تجميع الجزارين لاطلاعهم على ما رأينا فانطلقت فكرة تأسيس هيئة من العلماء أصحاب السماحة المقيمين في كندا في الإشراف على الحلال.

الشركة تضم هيئة علمائية في مدن كندية مختلفة وكذلك كادر متخصص في سلامة ومحتويات التغذية من الرجال والنساء.

فدور الشركة هو الرقابة الشرعية وضمان تطابق كلمة الحلال مع الشيء المستخدم من خلال نظام يطبق من المسلخ ثم عملية النقل والتوزيع الى المجازر أو المطاعم والمعامل حتى يصل ليد المستهلك المسلم.

وكذلك فتح دورات تدريبة للمفتشين والمشرفين على الحلال، أو العاملين في هذا المجال وتزويدهم بشهادات تؤهلهم للعمل بشكل أفضل.

 

ما هي المرجعية الدينية للشركة؟

مرجعية الشركة فقهياً هي مدرسة الإمام الصادق(ع) من خلال التواصل مع أغلب مراجعنا الكرام في تبيان أحكام الحلال والحرام فيما يستخدمه الإنسان المسلم لاسيما في أرض الاغتراب والمهجر.

 

ما هي الشروط الشرعية للذباحة التي تعتمدونها؟

نحن كما قلنا نعتمد الشروط الشرعية المعروفة لدى أغلبية المسلمين والتي تتطابق مع فقه الإمام جعفر الصادق(ع)، مثلاً أن يكون الذابح مسلماً مستقبلاً القبلة بعد التسمية على الذبيحة يقوم بقطع الأوداج الأربعة كاملة بآلة حادة كما أوصى الشرع المقدس رفقاً بالحيوان.

 

هل هناك اختلافٌ في أحكام الذباحة بين طوائف المسلمين؟

نعم، هناك بعض الاختلافات الفقهية المهمة في مسألة الذباحة الشرعية وذلك حسب المبنى الفقهي الذي تتبعه الشركة المصدقة للحلال، كشرط قطع الأوداج الأربعة كاملة فهناك من لا يرى ذلك ويكتفي بإثنين فقط، وهناك من يُسمي ويأكل ويتسامح بحجة سماحة الشريعة وسعتها وهكذا.

 

ما هي آليات العمل والمراقبة في شركتكم؟

آليات العمل في شركتنا هي المتابعة والمراقبة الشرعية المستمرة من خلال توزيع شبكة متكاملة من المراقبين المنتشرين حيث الإمكنة التي توجد شهادتنا، إضافة الى نصب الكاميرات والمراقبة الإلكترونية الدائمة لا سيما في المسالخ، فشعارنا هو: “المراقبة من المزرعة إلى المائدة“.

 

ما هي الشروط لديكم للحصول على شهادة الحلال؟

شروط الشركة في منح شهادة الحلال هي عبارة عن:

-تقديم طلب للحصول على شهادة الحلال عن طريق استمارة (يمكن تحميل طلب الاستمارة من الموقع

http://www.canadahalalec.com

-عند وصول طلب الاستمارة المكتمل، فإن مجلس الشركة يقوم بمراجعة تفاصيل المعلومات ومن ثم الاتصال بالشركة لتحديد زيارة ميدانية للقيام بالفحص الأولي للموقع والمنتج، وإذا كان هناك حاجة فقد تطلب بعض التعديلات الإضافية لإكمال منح الشهادة.

-توقيع عقد بين الطرفين من أجل ضمان المراقبة الشرعي.

-منح شهادة الحلال وانطلاق متابعة ضمان الإمتثال لشروط الحلال المتفق عليها بالعقد بين الطرفين (زيارات للمراقبة بدون إخطار مُسبق، والاستفسار عن المستندات المُحدثة، نظام الكاميرات في المسالخ، تحليل مختبري للمنتج عند الحاجة

 

ما هي فوائد الحصول على شهادة الحلال وتكاليفها؟

عندما تحصل إحدى الشركات أو المطاعم أو الملاحم على شهادة حلال من مؤسسة مُعترف بها رسمياً ودينياً فهذا يعني بالنسبة للمستهلك أن منتجات الشركة يتم انتاجها بجودة عالية من الرقابة الشرعية للحلال، لأن منح شهادة الحلال يتضمن أقصى مستوى ممكن من مقاييس الرقابة الشرعية، وهذا يعني أنه سيعطيهم ميزة تنافسية أكبر مقارنة بمنافسيهم من الشركات الأخرى التي ليس لها هذه الميزة لاسيما في الصادرات الخارجية.

فشركة

Canada Halal Examination & Certification (CHEC)

هي شركة معروفة لدى الجالية الإسلامية مانحة لشهادات الحلال من خلال خدمتها التي تجاوزت أثنى عشر سنة، وهي شركة فدرالية لهذا السبب تستطيع الشركات التي حصلت منتجاتها على شهادة حلال أن تصدر منتجاتها إلى كل دول العالم فضلاً عن المقاطعات الكندية المختلفة.

فيمكن لمصنعي المواد الغذائية الكندية التي تحتوي على الحلال بحصولهم على شهادة الحلال من منتجاتهم والمرافق والعمليات من السلطات الدينية الاسلامية المناسبة، فهذا يوفر للمستهلكين المسلمين على الصعيدين المحلي وأسواق التصدير الثقة والاعتماد على منتوجاتهم الحلال، مع ضمان تأييد طرف ثالث أن إنتاجها هو حلال في الواقع.

فحصول شهادات الحلال هي وسيلة بناء الثقة في المنتجات والخدمات المقدمة للزبائن، وعند استخدام عملية اعتماد تم تصميمها وتطبيقها بشكل جيد، يؤدي ذلك إلى تحسين نوعية المنتجات والخدمات المقدمة محلياً ودولياً …فمبدئنا في هذا الجانب:”نحن نمنح شهادات الحلال.. والعالم يعترف بها“.

طبعاً في كل هذه الحالات تكون كلفة التصديق مبلغ بسيط حسب حجم المطعم أو المصنع، وذلك لتغطية تكاليف المفتش والمراقب لامتثال الحلال.

 

ما هي مدة صلاحية شهادة الحلال؟

عندما تحصل الشركة على شهادة الحلال لأول مرة فإن مدة صلاحيتها تكون سنة واحدة، وفي العام التالي تكون مدة الصلاحية عامين، وبعد عامين وبعد الفحص المستمر إذا كانت الشركة مؤهلة في امتثالها لشروط الحلال ومتعاونة معنا، فإنها تعطى شهادة الحلال لمدة عامين آخرين.

 

ماهي القطاعات الصناعية التي تحتاج شهادة حلال؟

هناك الكثير من القطاعات البارزة التي تتطلب شهادة حلال مثل منتجات اللحوم الحمراء والبيضاء كالدجاج ومنتجات الدقيق ومنتجات الألبان والحلويات ومنتجات الزيوت والدهون وقطاعات مستحضرات التجميل والأدوية وغير ذلك من الأشياء التي لها دخل للحلال في مكوناتها.

 

أين يمكن العثور على شهادة الحلال أو المنتوجات التي تحمل علامة شركتكم؟

الحمد لله يمكن العثور على شهادة الحلال في:

بعض الجامعات مثل:

(McGill University & University of Waterloo)

وبعض المعاهد

Sheridan College & Mohawk College))

(وبعض المستشفيات

Humber Hospital).

وكذلك مطار تورنتو الدولي

( Pearson Airport T3 &T1)،

إضافة الى عشرات المطاعم والمصانع والشركات والملاحم.

 

ما هي النشاطات التي تقوم شركتكم بإجرائها لتعميم شهادة الحلال؟

شهادة الحلال سوف تنتشر بشكل واسع عند الجالية الإسلامية من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالشركة ونظام إرسال الرسائل البريدية الأسبوعية للمشتركين وكذلك الإعلان في صفحة التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتوتير، وكذلك من خلال الندوات والمحاضرات التي تعقدها الشركة في المساجد والمراكز الإسلامية، لذا فإن النقطة الأساسية في هذه القضية هو حصول الوعي لدى المستهلكين بأهمية الحلال في حياة المسلم.

كما ان شركة كندا حلال تزود الشركات بشعار الحلال الخاص بها

(CHEC Logo)

الذي يمكن لها إستخدامه بإعلاناتها وجميع منتوجاتها.

كذلك المشاركة والترويج في المؤتمرات والمعارض واستخدام وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة ونشر مقالات وإجراء المقابلات لزيادة الاهتمام في استخدام الحلال والتعريف بالشركات التي نشرف عليها.

 

هل تغطي “شركة كندا حلال للتصديق والرقابة الشرعية” منطقة محدودة في كندا أم انها منتشرة في كل المناطق؟

شركة كندا حلال مكتبها الرئيسي في مدينة تورنتو مقاطعة انتاريوا، ولدينا مكتب أخر في مدينة مونتريال مقاطعة كيبك، وفي هذا العام سيفتح مكتب في غرب كندا في مقاطعة البرتا بعد شهر رمضان الكريم إن شاء الله تعالى.

كما بدأنا بتصديق اللحوم التي تصدر من كندا لبعض الدول العالمية الأخرى كالعراق ولبنان والسعودية وغيرها.

 

ما هي حيثيات صدور قانون من وزارة الزراعة الكندية مؤخراً بإلزام مصنعي اللحوم الحلال وكذلك مسالخ الحلال بإرفاق ختم الشركة التي تشرف عليها؟

لا شك ان كندا هي بلد متعدد الثقافات ومتسامح ومتنوع دينياً مع مجموعة متنوعة من السكان. وهي أيضا مصدر غذائي هام للعديد من البلدان العالمية، والتي تعد موطناً لأعداد كبيرة من المسلمين، إضافة لأهمية خاصة للمسلمين الملتزمين هو استهلاك “حلال” (أو “مشروعة”) وتجنب “حرام” (أو “غير قانوني”) الطعام والشراب ولتنوع المسلمين أصدرت الحكومة الكندية قانوناً لا يسمح باستخدام كلمة”حلال” إستخداماً عشوائياً، فمنذ سنتين تقريباً تم تبليغ المعنين بالقانون الجديد وفي هذا العام 2016وفي شهر نيسان تم تطبيقه بشكل كامل.

والقانون الكندي الأخير الذي ذكرتموه يٌلزم مصنعي اللحوم (الملاحم) ومصانع ومطاعم الحلال ومسالخ الحلال وكل ما له دخل بالحلال بان لا يكتفي فقط بكلمة “حلال” بل يجب عليهم جميعاً السعي في الحصول على شهادة الحلال من الشركات المتخصصة في منح الشهادة وليس كل إمام أو مسجد وإنما شركات بسلطات دينية متخصصة في إعطاء الشهادات الشرعية التي تؤكد صحة ذلك.

كما أن القانون الكندي يحظر ويمنع أي ادعاءات كاذبة أو مضللة أو خادعة في مكونات المنتج.

 

وهل شركتكم معتمدة عند الحكومة الكندية وهل هي محلية أم فدرالية؟

نعم شركة “كندا حلال للتصديق والرقابة الشرعية” هي شركة كندية فدرالية تخضع لنظام الشركات الكندية.

 

ما هي اهم الصعوبات الني تواجهونها في عملكم؟

التحديات الأكبر التي نواجهها للتأكد من احترام معايير الشهادة الحلال تكمن في الرقابة على المصدر، وكفاءة مفتشي الحلال إضافة إلى فاعلية معايير وسائل الرقابة الشرعية المعتمدة والتي يتساهل بها بعض المانحين لشهادة الحلال.

فنحن بحاجة لمعايير رقابة حقيقية تسمح برقابة مرنة على السوق من قبل السلطات الحكومية والمستهلكين على حد سواء، خصوصاً أن المستهلكين يمثلون هيئة الرقابة الأكبر التي يمكن أن نعتمد عليها لاختبار فاعلية أي نظام رقابي.

كما ان وجود نظام شهادات متكامل سوف يسهل عمل مصدري الشهادات المرخّص لهم وسيمنح شهاداتهم للمنتجين مما سيؤدي إلى إرساء نظام موثوق به.

فمن أجل ان تقوم مؤسسة أو هيئة حلال بمنح شهادات الحلال بشكل علمي وسليم بدون شبهة يجب عليها أن تملك قدر كافي من المفتشين الأكفاء والتقيد بالشروط الشرعية الصارمة التي لا يتساهل بها ولو بالعنوان الثاني كما عند البعض مع شديد الأسف.

 

من الناحية الشرعية ومن خلال تجريتكم هل يعتد بقول التاجر أو الشركة المصنعة ان اللحم عندهم حلال؟ أم يجب البحث والتحري عن الحلية خصوصاً ان بعض الشهادات التي تعطى لا تبعث على الاطمئنان؟

إن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان المنتج هو حلال حقيقةً الحصول على شهادة الحلال من الشركة الموثوقة بالمتابعة والمراقبة المستمرة ضمن الشروط الشرعية المتبعة، علماً بان كلمة الحلال لا تعتبر دليلاً شرعياً لجواز إستخدامه بإجماع مراجعنا العظام.

 

هل شهادة الكوشر للديانة اليهودية تماثل شهادة الحلال؟

أولاً يجب أن نعرف بان شهادة الكوشر تابعة للديانة اليهودية وشهادة الحلال تابعة للديانة الإسلامية، ولكلٌ منها شروطه الشرعية التي تختلف عند الأخر، حيث يعني الكوشر أن المنتح محضر وجاهز للاستعمال بتوافق كبير حسب قوانين وعادات الديانة اليهودية وتشمل الأطعمة التي أعدت لاحتفال بعيد الفصح ووضعت لتكون موافقة للشريعة اليهودية من أجل عيد الفصح.” بينما الحلال يعني أن المنتح مُحضر وجاهز للاستعمال بتوافق كبير حسب قوانين وعادات الشريعة الإسلامية.

كما ان الكوشر تتعامل في الغالب مع المنتجات الغذائية، بينما الحلال هو عبارة عن مرحلة كاملة من الحياة، ففي مفهوم الغذاء يمكن أن تبدو منتجات الكوشر مشابهة للحلال، ولكن لا يمكننا أن نقبل أن الكوشر في جميع تفاصيله على أنه حلال، وبالتالي لا يحق للمسلم أن يكتفي بشهادة الكوشر على حلية المستخدم.

فعلى سبيل المثال: اللصقة التعريفية للمنتج الكوشر يمكن أن تحتوي على الكحول أو الجيلاتين أوالجليسرين وغيرها من المواد الخام الحيوانية التي لا يمكن للمسلم إستخدامها الا من مصدر محلل أبتداءً.

فالخلاصة ان منتجات الكوشر تخضع لشروط الديانة اليهودية التي تختلف في مسالة الذباحة الشرعية بالنسبة للمسلم.

 

كيف يمكن التواصل معكم؟

يمكن التواصل مع الشركة من خلال:

في مقاطعة إنتاريوا:

Phone: +1 (647) 886 – 1444

Mobile: +1 (416) 821 – 9496

Fax: +1 (647) 439 – 5335

Email: info@canadahalalec.com

Web: http://www.canadahalalec.com

 

 

وفي مقاطعة كيبك:

Mobile: +1 (514) 601 – 1048

Email: quebec@canadahalalec.com

Web: http://www.canadahalalec.com

 

 

هل لديكم كلمة أخيرة؟

نقدم جزيل شكرنا وتقديرنا لجريدة صدى المشرق على هذا اللقاء، هذه الجريدة التي عودتنا دائماً الاهتمام بما تحتاجه الجالية في أرض المهجر، فهي صدى لأبناء الجالية على مختلف انتمائهم.

صدى المشرق

 

 

 

 

إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع من كندا الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها

Facebook Comments