مؤتمر “الطاقة الاغترابية اللبنانية” يختتم أعماله اليوم

 ، وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل متحدثاً إلى الحاضرين في البترون، وعن يمينه (ثالثاً) فيصل الخوري، النائب اللبناني الكندي عن دائرة لافال- ليزيل الانتخابية في مجلس العموم الكندي

 

يختتم اليوم مؤتمر “الطاقة الاغترابية اللبنانية” لعام 2017 أعماله في لبنان بالشكل التالي:

عند الثانية عشرة سيستمع الحاضرون إلى كلمات مختصرة يلقيها نائب رئيس بلدية شاتين بطرس يونس بداية، لتتحدث بعده مديرة مهمة “المساعدات الأميركية” (USAID) في لبنان الدكتورة آن باترسن، فكلمة وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.

أما عند الثانية عشرة ونصف تقريباً فتُزرَع أرزةٌ وبعض الأشجار الأخرى، كما ستُقدَّم إرشادات حول الزراعة بشكلٍ صحيحٍ، وسيُقدَّم طعام الغداء عند الواحدة والنصف، ثمَّ ينتقل الحاضرون إلى محمية “بالوع بلعة” السياحية للاستمتاع بمناظرها الخلابة.

القنصل اللبناني فادي زيادة (في الوسط) وإلى شماله الشيخ علي سبيتي، أما إلى يمينه فأحد أبناء الجالية اللبنانية الكندية أيضاً

 

واليوم هو الرابع، سبقه يومان في مركز “بيروت الدولي للترفيه والمعارض

” (BIEL)

تحدث فيهما الرئيس الللبناني ميشال عون والوزير باسيل، كما عُقِدَت ندواتٌ ناقش فيها الحاضرون عدداً من المسائل الاقتصادية والاجتماعية والطبية التي تعني المغتربين، وقدَّموا فيها اقتراحاتهم.

كما قُدِّم طعام العشاء في فندق “الحبتور- هلتن” في سن الفيل في اليوم الأول.

الحاضرون يناقشون مسألة تحصيل الجنسية اللبنانية للمغتربين منذ زمن ولأولادهم المولودين في المهجر

 

وقد خُصِّصَ وقتٌ للحديث عن تحصيل الجنسية اللبنانية لجميع المغتربين الذين هاجروا منذ وقتٍ طويلٍ أو لأولادهم المولودين في المهجر.

أما أمس، السبت، فكانت زيارةٌ إلى القصر الرئاسي في بعبدا، رحَّب فيها الرئيس عون بالمغتربين الزائرين، شاكراً إياهم لتقديماتهم وداعياً إياهم إلى الاتحاد أينما كانوا لعلَّهم يصبحون أشدَّ تأثيراً في العالم، ثمَّ كانت زيارةٌ إلى البترون، حيثُ أطلِق العمل بالبيت اللبنانيُّ الكنديُّ، الذي ضُمَّ إلى بيوتٍ اغترابية أخرى أُطلِق العمل بها سابقاً.ثم قُدِّمَ طعام الغداء.

افتتاح البيت اللبناني الكندي في البترون

 

في الأيام القادمة سيوافيكم موقع “من كندا” بالتعاون مع “صدى المشرق” بمقابلات مختلفة مع المغتربين الزائرين، بالإضافة إلى مجموعة من الصور، خصوصاً مع المغتربين اللبنانيين في كندا.

الصور: زينب إبراهيم مرعي، صدى المشرق

متابعة “من كندا”

Facebook Comments