مركزُ الأملِ: خمسَ عشرةَ سنة في خدمةِ نساءِ مونتريال

No Comment
Headlinesجاليةكندا
104
0

 

منذ خمس عشرة سنة يعمل “مركز الأمل” النَّسَوي مع الجالية الإسلامية في مونتريال لمساعدة النساء في تخطي المشاكل الناتجة من الخلافات مع الشريك، والعنف الأُسَريِّ، والخلافات بين الأهل والأولاد،  والصحة العقلية، والاندماج. يعمل المركز بشكل رئيس على تقديم الاستشارات والتدخل لحلِّ الخلافات، كما يُقيم العاملون الاجتماعيون فيه ورشات عملٍ متعددةً للنساء، تتعلقُ بالحد من التوتر، وبتربية الأولاد، وما شابه. كذلك يعمل الفريق القيادي في مركز الأمل على التوعية لمواجهة العنف الأسري، وتنظيم المناسبات لمرتادي المركز، وإيجاد الشراكة مع المنظمات المحلية، وتنظيم الحملات المحلية لجمع التبرعات.

في أيلول (سبتمبر) عام 2015، إنطلق مركز الأمل من خبرته ليُطلِقَ “مبادرة الحوار لإنهاء العنف المُستهدِفِ مسلماتِ مونتريال”، والمبادرة تمولها “المنظمة الكندية لشؤون المرأة”. وقد أقام المركز في إطار هذه المبادرة خمس جلساتٍ حوارية بين شباط (فبراير) من عام 2016 وشباط من عام 2017، ليفتح من خلالها المجال لتبادل الخبرات بين أئمة مساجد مونتريال وممثلي بعض المنظمات الخدماتية الاجتماعية.

إلى جانب إمامة الصلوات وتوجيه أنشطة المساجد، يلعب أئمتها دوراً مهمًّا في تقديم المشورة والنصيحة لرجال المجتمع ونسائه وعائلاته وشبابه في ما يتعلق بمجموعة من المسائل الاجتماعية اليومية. وقد سمحت المبادرة الحوارية المذكورة للطرفين بشرح دورهما في عمليات التدخل، وذلك سعياً لفهم دقائقِ العنف الأُسَريِّ الذي تواجهه الجالية الإسلامية، ولمعالجته.

الجلسات شكَّلت منصة لتطوير برنامج مصادر إلكتروني يستفيد منه أئمة المساجد في مونتريال، وهدفه تزويدهم بالمعلومات اللازمة للبحث في شبكة الخدمات الاجتماعة في مونتريال كي يساعدوا المسلمات اللواتي يتعرضن للعنف الأسري، ومشروع البرنامج هذا في مرحلته النهائية الآن، أما توزيعه على المساجد فسيكون في أيار (مايو) من عام 2017. وسيكون كلٌّ من الطرفين مسؤولاً عن تفعيل أعمالٍ مختلفة في منظماته كي يضمن استمرار التعاون بين الكلِّ.

ويشارك في المشروع أئمة سبعةٍ من المساجد الكبرى في مونتريال، تحديداً في مناطق مثل بروسار- ساوث شوْر، وسان ليونارد، وجزيرة مونتريال، ولافال.

المساجد المشاركة:

مسجد بدر الإسلامي في سان ليونارد

مسجد القبة في بروسار (المركز الإسلامي الجاليوي في ساوث شور)

مسجد الأنصار في لافال

مسجد الكوثر في لافال

مسجد الروضة في بلدة سان لوران

مركز كيبك الإسلامي في بلدة سان لوران

مسجد الأمة الإسلامية في مونتريال

مسجد أبو بكر الصديق في مونتريال

 

المنظمات الخدماتية الاجتماعية المشاركة:

نُزُل “أوبيرج تْرانْزِشن”

مركز إعانة ضحايا الأعمال الجرمية

المركز الجامعي الشامل للصحة والخدمات الاجتماعية في الشمال والوسط الجنوبي والغرب من جزيرة مونتريال (يضم مركز الشباب ومراكز باتشو للشباب والعائلات)

نُزُل “ميزون فلورا تريستان”

جمعية “ريبير”

جمعية إعانة الأزواج

جهاز الشرطة في بلدة مونتريال- بلدة سان لوران (الشعبة السابعة)

 

بشأن مركز الأمل النسوي:

أُسِّسَ مركز الأمل في مونتريال عام 2002 مَقصداً مهمًّا لخدمة النساء المسلمات اللواتي يواجهن المشاكل الاجتماعية على اختلافها، كالعنف الأسري مثلاً. وقد أصبح المركز منذ ذلك الحين مفتوحةً أبوابُه لكل النساء، وقُدِّمَت الخدمات من خلاله إلى أكثر من ألف امرأة. يؤمِّن المركز سنويًّا خدمات الاستشارة والتدخل لحلِّ الخلافات لقرابة 100-150 امرأة في مونتريال، ما يعني 350-500 عملية تدخل. عند الحاجة إلى معلومات إضافية، تفضلوا بالتواصل مع نرمين بَربوش عبر البريد الالكتروني:

nermine.barbouch@amalwomencenter.ca

أو مع ناتاشا جان:

natasha.jan@amalwomencenter.ca

 

صدى المشرق

 

إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع من كندا الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها

Facebook Comments